ما هي أسباب التجشؤ و كيف نتخلص منه؟

لماذا نتجشأ؟

التجشؤ يمكن أن يساعد في

تخفيف اضطرابات المعدة. ولكن إذا حدث ذلك بشكل متكرر ، فإنه يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة صحية . فإذا كنت ممن يعانون من كثرة التجشؤ فمن المفيد لك معرفة مسبباته.

لماذا يحدث التجشؤ؟

عند ابتلاع الطعام ، فإنه يمر عبر الأنبوب العضلي المعروف بالمريء و منه إلى معدتك. في الم

عدة جسمك يستخدم الحمض والمواد الكيميائية التي تسمى الإنزيمات لتفكيك جزيئات الغذاء إلى المغذيات التي تستخدمها للطاقة.
إذا كنت تبتلع الهواء مع طعامك أو إذا كنت تتناول شرابا غازياً مثل الصودا أو البيرة ، التي تحتوي على فقاعات هوائية ، يمكن لهذه الغازات أن تعود من خلال المريء ويحدث التجشؤ.

ما هي أسباب التجشؤ؟

المشروبات الغازية وابتلاع الهواء هي الأسباب الأكثر شيوعا للتجشؤ. في معظم الأحيان ، لا يصل هذا الغاز إلى معدتك، و  بدلا من ذلك يبقى محاصراً في المريء حتى يعود إلى أعلى باتجاه الفم من جديد.

العوامل التالية تجعلك تبتلع الهواء بكميات زائدة :

مضغ العلكة
تدخين السجائر
تناول الطعام بسرعة كبيرة
مص الحلويات الصلبة
استعمال أطقم الأسنان غير الملائمة

الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون أو الزيوت يمكن أن تسبب حرقة المعدة أو الشعور بالحموضة ، و  هذه أيضا يمكن أن تجعلك تتجشأ . و بعض المشروبات لها نفس التأثير مثل القهوة (الكافيين) أو الكحول.

متى يكون التجشؤ مشكلة؟

التجشؤ حتى أربع مرات بعد الوجبة هو أمر طبيعي. ولكن بعض الأمراض يمكن أن تجعلك تتجشأ أكثر من ذلك بكثير.
يحدث مرض الارتجاع المعدي المريئي ، والذي يطلق عليه أحيانًا ارتداد الحمض ، عندما يتدفق الحمض الموجود في المعدة إلى المريء ويسبب حرقة أو حموضة .

إذا كنت تشكو من ذلك فقط من حين لآخر ، يمكنك التعامل معه باستعمال بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. ولكن إذا كانت هذه الأعراض متكررة ، فقد تحتاج إلى إجراء تغييرات في نظامك الغذائي أو تناول عقاقير أخرى و بوصفة طبية .
عسر الهضم ، و هو عبارة عن الشعور بالألم أو بعدم الارتياح في أعلى البطن ،  يمكن أن يصاحبه  تجشؤ و انتفاخ و حرقة وغثيان  أو أحيانا القيء.

التهاب المعدة يحدث عندما تتهيج بطانة المعدة. البكتيريا الحلزونية هي نوع من البكتيريا التي يمكن أن تسبب العدوى في معدتك وتؤدي إلى التقرحات.
يمكن أن تسبب متلازمة القولون العصبي  تقلصات في البطن مع انتفاخ وإسهال أو إمساك.

كيف يمكنني إيقاف التجشؤ؟

إذا كنت قلقًا بشأن تكرار التجشؤ ، فيمكن استشارة الطبيب فقد يطلب منك إجراء اختبارات و تحاليل للبحث عن علامات وجود مشكلة صحية.
إذا لم تكن هناك مشكلة طبية كسبب للتجشؤ ، فقد تفيدك النصائح التالية:
تناول الطعام أو الشراب ببطء، و بذلك تقلل من ابتلاع الهواء.
لا تأكل أشياء مثل القرنبيط (البروكلي) أو الملفوف أو البقوليات أو منتجات الألبان، فهذه الأغذية يمكن أن تؤدي إلى تكون الغاز في المعدة أو الأمعاء وتجعلك تتجشأ.
ابتعد عن الصودا والبيرة.
تجنب العلكة.
توقف عن التدخين.

تناول مضاد للحموضة عند اللزوم.